مكتبة

مركز النماء لحقوق الانسان

عراقيات

المكتبة

الطقس

الساعة

احصائيات

   

منتدى "العراق: شبابٌ وتعايش" في ديالى يؤكد على دور التنوع العراقي في بناء مستقبل العراق

   



منتدى "العراق: شبابٌ وتعايش" في ديالى يؤكد على دور التنوع العراقي في بناء مستقبل العراق



 

بعقوبة – العراق ، 25 آذار 2017 – نظمت الأمم المتحدة منتدى "العراق : شباب وتعايش" في محافظة ديالى، على أمل إثراء المناقشات الرامية إلى الاستماع الى آراء جيل الشباب حول المصالحة مقرونة بتجارب من منطقة ترمز إلى التنوع ودفعت ثمنا باهظا جّراء الصراع والعنف.

ومنتدى ديالى هو الرابع في سلسلة منتديات الشباب في البلاد التي ترمي إلى إعطاء صوت للشباب لدورهم الحاسم في رسم الطريق إلى التعايش السلمي في عراق المستقبل. وبهذا النوع من المنتديات، تُتاح لجيل الشباب من العراقيين من خلفيات عرقية وطائفية مختلفة فرصة التداول في قضايا ما بعد الصراع، والانخراط في المصالحة الوطنية، وإبداء رأيهم.

وشارك مامجموعه 68 من الشباب من الفئات العمرية 18-35 عاماً من محافظة ديالى في منتدى "العراق: شباب وتعايش" الذي نظمته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة إلى العراق بالتعاون مع جمعية الأمل العراقية.

وحضر الجلسة الافتتاحية السيد خضر مسلم حافظ، الأمين العام لمجلس محافظة ديالى ممثلاً عن السيد المحافظ، وبعض من اعضاء مجلس محافظة ديالى والسيد جعفر الزركوش مدير عام تربية محافظة ديالى والسيدة هناء ادور، رئيسة جمعية الأمل، ونائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون السياسية والانتخابية السيد جورجي بوستن.

 

وقال السيد بوستن في كلمته: "يسرني أن أكون بينكم في محافظة ديالى، المحافظة التي تشكل لوحدها موشوراً طيفياً فنرى فيها التعدد القومي والديني والطائفي، وهي محافظة عانت الكثير وقدمت التضحيات الكبيرة والمؤلمة لمحاربة الإرهاب مما يجعلها بالغة الأهمية، منوهاً إلى إن الأمم المتحدة فقدت احد موظفيها نتيجة العنف في ديالى.

 

وأضاف: " هذه المحافظة عانت الكثير وقدمت التضحيات الكبيرة والمؤلمة لمحاربة الإرهاب. ديالى محافظة عرفت كيف تنتصر على الإرهاب، وعلى التناحر والتباغض، فأن تكون محطةً من محطات سلسلة ندواتنا حول دور الشباب في التعايش السلمي والتصالح الوطني، يكتسب أهميته الكبرى من هذه الطبيعة التعددية للمحافظة، ومن معاناة هذه المحافظة من الإرهاب والتناحر وانتصارها عليهما. "


ومنتدى ديالى هو الرابع في سلسلة المنتديات في البلاد، حيث أقيم أول منتدى في محافظة البصرة في 28 كانون الثاني 2017 بحضور 120 مشاركا من المحافظات الجنوبية الأربعة البصرة وميسان وذي قار والمثنى، تلاه المنتدى الثاني الذي أُقيم في أربيل في 19 شباط بحضور 135 مشاركا من محافظة نينوى، بينما أُقيم المنتدى الثالث في النجف في 18 آذار بحضور 115 مشارك من محافظات النجف وكربلاء وبابل والقادسية. وستعقد المنتديات القادمة في محافظات السليمانية وبغداد وكركوك وصلاح الدين، حيث تبلغ ذروتها في مؤتمر وطني شامل يعقد في بغداد في شهر آيار يحضره ممثلون عن الشباب لإدراج التوصيات الصادرة عن هذه المنتديات في القرارات التي تدعم عملية المصالحة والتعايش.

 

وكما هو الحال في النهج المتبع في جميع المؤتمرات، انقسم المشاركون في منتدى ديالى إلى مجموعات عمل لمناقشة والرد على أسئلة حول ما يتطلعون إلى رؤيته في العراق مستقبلا وسبل إسهامهم في ذلك. وقام المشاركون في نهاية الاجتماع بمناقشة ردودهم واعتماد مجموعة من التوصيات.

   





أبـــحــث

دليل المواقع

المؤتمر التاسع للجمعية

فيس بوك الامل

يو تيوب الامل

نحن هنا

دخول الأعضاء


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2012, iraqi-alamal.org, All Rights Reserved