مؤتمرات لتعزيز الديمقراطية في محافظات صلاح الدين والنجف وكركوك
الكاتب:zaher
التاريخ:27/05/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

اقامت جمعية الامل العراقية ثلاثة مؤتمرات حوارية خلال شهر أيار الحالي 2017 في محافظات صلاح الدين وكركوك والنجف، تأتي ضمن نشاطات مشروع تعزيز الديمقراطية المنفذ مع منظمة مساعدات الشعب النرويجية، أقيمت المؤتمرات الحوارية بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار والسياسات العامة ووضع اليات ووسائل لإيصال صوت المواطن الى المسؤولين واصحاب القرار، بحضور أعضاء من مجالس المحافظات والحكومات المحلية والمنظمات غير الحكومية وأساتذة والاعلام ووجهاء من المجتمع ومواطنين من مختلف

 


مؤتمرات لتعزيز الديمقراطية في محافظات صلاح الدين والنجف وكركوك





 

اقامت جمعية الامل العراقية ثلاثة مؤتمرات حوارية خلال شهر أيار الحالي 2017 في محافظات صلاح الدين وكركوك والنجف، تأتي ضمن نشاطات مشروع تعزيز الديمقراطية المنفذ مع منظمة مساعدات الشعب النرويجية، أقيمت المؤتمرات الحوارية بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار والسياسات العامة ووضع اليات ووسائل لإيصال صوت المواطن الى المسؤولين واصحاب القرار، بحضور أعضاء من مجالس المحافظات والحكومات المحلية والمنظمات غير الحكومية وأساتذة والاعلام ووجهاء من المجتمع ومواطنين من مختلف الاختصاصات والفئات.

حملت المؤتمرات شعارات تؤكد على أهمية مشاركة المواطن في عملية تحديد المشاكل والأوليات في المحافظات وان يكون شريك في عملية التخطيط وتوجيه الاستثمار نحو الاحتياجات الضرورية، كما ووضع على جدول اعمال المؤتمرات مناقشات بين الحاضرين والمسؤولين والجهات المشاركة بالمؤتمر لمناقشة واقع كل محافظة وطرح اليات ووسائل لتعزيز المشاركة المجتمعية في كل محافظة، شارك في المؤتمرات أكثر 250 مواطن في المؤتمرات الثلاث.

وبعد النقاشات والحوارات في المؤتمرات كانت هناك جملة من التوصيات والمقترحات التي اقترحتها المؤتمرات لغرض عرضها على أصحاب ومن هذه التوصيات:

 

  1. ضرورة ابراز دور الإعلام وتشجيعهم للسعي الى إيصال صوت الشارع الى السلطة.
  2. ضرورة إقامة جلسات من قبل مجلس المحافظة وإدارة المحافظة مع المواطنين وذلك للتطلع على المشاكل الحقيقية الموجودة في المحافظة.
  3. التأكيد على أهمية التطلع على شكاوى المواطنين الموجودة في صناديق الشكاوى الموجودة في الدوائر، حيث باتت هذه الصناديق عبارة عن علب خشبية متروكة ومهجورة.
  4. تفعيل المجالس البلدية وبيان دورهم للنهوض بواقع المجتمع الكركوكي.
  5. وضع خط ساخن للمواطنين يعمل 24 ساعة في اليوم لاستقبال شكاوى المواطنين من قبل المجلس والإدارة.
  6. الاهتمام بالمناطق الأثرية في محافظة كركوك وذلك لتعزيز السياحة الأثرية.
  7. العمل على توفير الوظائف والقضاء على البطالة.
  8. تفعيل المواقع الالكترونية التابعة لإدارة المحافظة وذلك لاستقبال الأسئلة والشكاوى بصورة الكترونية والاجابة على تلك الاسئلة وتقديم الحلول من قبل ديوان المحافظة.
  9. عرض جلسات مجالس المحافظات على الاعلام ومشاركة مواطنين واعلاميين ومنظمات في حضور الجلسات.
  10. تفعيل دور الشباب في المنتديات الثقافية لإيصال اصواتهم الى الجهات المعنية لما يحملوه من رؤية وافكار ممكن الاستفادة منها وتبنيها مستقبليا.
  11. اقرار قانون او اية الية لعمل شراكة وتعاون بين منظمات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص عن طريق هيئة استثمار النجف ومجلس المحافظة.
  12. اشراك الشباب في صنع القرار والمشاركة الفاعلة مع اللجان البرلمانية بعيدا عن المحاصصة.
  13. تفعيل الجانب التوعوي في اشاعة ثقافة حرية الرأي.
  14. المشاركة في جلسات مجلس محافظة النجف والبرلمان واعطاء فرصة لأبداء الراي وتبني هذه الآراء والمقترحات التي تهدف للصالح العام.
  15. تفعيل دور الشباب في التوعية ولاسيما في الجانب الخدمي للحفاظ على البيئة ...وايصال آرائهم الى الجهات المعنية عند رصد اي حالة سلبية لمعالجتها.
  16. الاهتمام بالمسرح باعتباره واجهة توعوية تثقيفية لإيصال رسالة الى الجمهور بتوظيفها لأليات النقد البناء.
  17. الاهتمام وتطوير وتنقيح مناهج التاريخ لدى الطلاب وبيان البعد الحضاري والتاريخي للعراق وما يحمله من قيم سامية توظف في واقعنا المعاصر.
  18. تحفيز الطلبة على المشاركة المجتمعية من خلال ورش تدريبية او جلسات حوارية او بروشورات او وسائل توضيحية من خلال التعاون المشترك بين منظمات المجتمع المدني والمدارس.
  19. توعية اعلامية بأهم النصوص القانونية التي تمس حياة المواطن.
  20. النهوض بالواقع التعليمي وتشريع قوانين تعزز سبل الديمقراطية والاستعانة بالكفاءات والطاقات المؤثرة الموجودة في مجتمعنا لتثقيف المواطن وقطع الطريق على المؤثرات الخارجية.
  21. العمل على صناعة قرار سياسي موحد كفيل بتعزيز دور الديمقراطية في مجتمعنا يضع الشخص المناسب في المكان المناسب ويحضر الكفاءات واهل الاختصاص.
  22. اعداد اليات لتمكين المواطن من الحصول على المعلومة لتعزيز مبدا الشفافية بين المواطن والمسؤول واعداد جلسات فصلية لاستضافة مسؤول معين في كل مرة وتغطيتها اعلاميا.

فضلا عن ذلك تجدر الإشارة الى ان برنامج تعزيز الديمقراطية تنفذه جمعية الامل العراقية بدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجية في محافظات النجف وكركوك وصلاح الدين والمثنى منذ عام 2016، إضافة الى شركاء يغطون محافظات أخرى كما سيتم العمل خلال اعوام 2018 و2019 لتغطية بقية محافظات العراق، وان المؤتمرات المذكورة سبقتها مؤتمرات في العام 2016 إضافة الى تشكيل لجان في المحافظات الأربع لتعزيز الديمقراطية مكونه من أعضاء مجالس المحافظات والمنظمات واعلاميين وناشطين وأساتذة ووجهاء أيضا أقيمت تدريبات الى اللجان وهناك منح للمحافظات في مجال تعزيز الديمقراطية بواقع 2 منحة لكل محافظة من الأربع محافظات إضافة الى نشاطات أخرى نفذت في العام 2016 ونشاطات أخرى ستنفذ خلال العام الحالي.